القائمة الرئيسية

الصفحات

الدليل الشامل لتحليل المنافسين و الادوات الهامة لنجاح مشروعك

الدليل الشامل لتحليل المنافسين و الادوات الهامة لنجاح مشروعك


ادوات لنجاح مشروعك الجديد


شئ سهل جداً أن تصبح تاجر ومعك موقع إلكتروني خاص في مجال عملك بشكل أو بأخر ،ولاكن مع الأسف ،شئ صعب جداً أن تحقق نجاح كبير على منافسيك ،فهناك العديد من المقاييس التي من الواجب إتخاذها في عين الإعتبار ،وواحده من أهم تلك المعايير أو المقاييس هي قدرتك على تحليل المنافسين والسوق ،وذلك لكي تعرف الأخطاء  والثغرات التي يمكنك من خلالها التصدر على منافسيك وأن تصبح أفضل منهم ،التحليل شئ مهم جداً ولذلك قررنا اليوم كتابة مقال حول طريقة تحليل المنافسين بشكل سهل .

تأتي أهمية التحليل من المزايا والفوائد التي ستعود لشركتك بعد إنجاز هذه المهمة واتباع هذا الإجراء  الازمة ، لأن مراقبة منافسيك يساعدك على توقع التغيرات في السوق وضمان معرفة توجهاتة في الفترات القادمة؛ يساعد الاستعداد لأي تغيير في السوق أيضًا على تحديد الاتجاهات الجديدة والتكتيكات الفعالة في مجالك ، والبقاء دائمًا على اطلاع على ما يتت تقديمة كجديد في مجالك.

خذ لك ورقة و قلم و اذهب لتحضير كوب من القهوة الساخنة لقراءة هذا المقال بتركيز

ما قوة التحليل التنافسي وتأثيره على أدائك في السوق؟


في تلك اللحظة ، تريد معرفة ما إذا كان تحليل المنافسين مجدي لعملك ولماذا يعد تحليل المنافسين شئ مهم بالنسبة لك ولنشاطك التجاري  حسنًا ، خلال هذه المرحلة ، شئ مهم أن تكون مقتنعًا بشكل تام بأهمية هذا الاتجاه ، والتأكد تمامًا من قدرتك في منافسة السوق و اكتساح منافسيك والنجاح التجاري ، وإن أداء تلك الخطوات بشكل سليم سيساعد متجرك على النهوض وإثبات مكانتة في السوق .

ثم قبول فكرة الاستثمار في هذه المهمة وهذا النشاط ، واستثمار الوقت والجهد والمال إذا لزم الأمر ؛ كل ذلك يجب أن تفعلة لكي تحصل على تدقيق شامل لمكانتك في السوق وبين جميع المنافسين. واحد من أهم الدوافع التي تجبرك على عمل تحليل تنافسي هو معرفة المنافسين الأساسيين لمنتجاتك ولموقعك وأيضاً الغير مؤثرين  ( نقصد هنا من يمتلكون مواقع كبيرة وقديمة و تاتي مواقعهم في الصفحات الاولي من حركات البحث جوجل). الأهم من ذلك أن التحليل التنافسي سيتيح لك معرفة خصائصك و الأشياء التي تجعل موقعك ضعيف وقوي في السوق في الوقت الحالي ( نقاط القوة و الضعف ) .

ليس هذا فقط ، بدون هذا النشاط ، لن تكون قادرًا على تحديد نقاط القوة والضعف لديك أو منافسيك في السوق بشكل مستمر ، وبالتالي ، لن تتمكن من إدخال التحسينات اللازمة على المنتجات أو الخدمات عند الحاجة . هناك العديد من الأشياء الأخرى التي ستتجاهلها تمامًا وستساعدك بشكل مباشر على حل الفشل العام لعملك.

ماذا تحتاج لتضمينه في التحليل التنافسي؟


لا تزال المعلومات والبيانات المحددة التي تريد الحصول عليها حول المنافسين هي جوهر التحليل التنافسي ، الذي يحدد اتجاه تطور هذا الأداء . يتخذ التحليل التنافسي العديد من الأشكال ، اعتمادًا على المنافسين الذين تريد معرفتهم. قد يركز التحليل على جوانب محددة من أعمال المنافس ، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر كيفية عرض منتجات وخدمات المنافس في المتجر عبر الإنترنت. قد يكون الغرض من التحليل التنافسي فهمًا أعمق وأشمل لطرق التسويق الشاملة.

بناءً على هذا الهدف المحدد ، يمكنك تحديد المعلومات أو العناصر التي يجب استخدامها لتحليل المنافسين في السوق في نهاية المهمة ، وهناك العديد من الطرق المختلفة لإنشاء تحليل تنافسي دقيق. لذلك ، اعتمادًا على المعلومات المتاحة لأصحاب العمل أو رواد تطوير الأعمال حول منافسيهم ، ستتوقف المعلومات والعناصر المدرجة في تحليل المنافسة في النهاية. لذا فلنأخذ مثالاً ملموسًا كمثال لمراجعة جميع المعلومات التي يحتاج صاحب العمل لتضمينها في أي بحث.

1- إجراء تحليل المنافسين الأقوي في السوق


إذا كنت ترغب في إجراء تحليل منافس متقدم ومن أهدافك أن تستخدم هذا التقرير للحصول على أعمال المنافسين الأكثر شمولاً وتميزاً ، فأنت بحاجة إلى التأكد من أنه يحتوي على بعض العناصر الرئيسية التي ستشمل وضع المنافسين في الشركة و هي:
  • من هي فئة العملاء التي تستهدفها تلك المواقع ( الفئة المستهدفة هي الجمهور المراد الحصول عليه )
  • ما حصة السوق التي يمتلكونها حاليًا؟
  • ما هو الفرق الرئيسي أو القيمة المضافة الفريدة للشركة ومنتجاتها؟
  • الوظائف / الفوائد الرئيسية التي تعرضها في ملف تعريف المبيعات الخاص بك
  • نقطة سعر المنتج ، حتى في الأسواق المختلفة
  • كيف يتعاملون مع الشحن 
  • العروض او التسويق بالعمولة التي يوفرها صاحب الموقع لجذب العملاء مقابل اعطاء هامش ربح او نسبة لكل عدد مبيعات او اتمام مهمة للمسوقين.
  • إذا تلقوا أي تمويل أو رأس مال استثماري.

2- التركيز على عناصر أكثر تحديدًا للدورات التنافسية


يشير النموذج الثاني إلى ما إذا كنت تريد التحقق من عناصر أكثر تحديدًا أثناء المنافسة ، الأمر الذي يتطلب منك إضافة أجزاء أخرى إلى تحليل المنافسة ، وأهمها ما يلي:
  • ميزات الموقع المنافس (مثل أدوات البحث ، صور المنتج ، التصميم / التخطيط ،و ما الي ذلك...)
  • عناصر تجربة المستخدم (إستراتيجية ترك السلة ، دعم العملاء ، تجربة المستخدم ، و ما الي ذلك....)
  • الوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعي (استخدام القناة ، وتكرار الإعلان ، والمشاركة ، و ما الي ذلك...)
  • إستراتيجية تسويق المحتوى (منشورات المدونة ، أنواع المحتوى ، و ما الي ذلك....)
  • استراتيجية التسويق (نوع الترويج ، الخصم المتكرر ، إلخ.)
  • طرق التسويق عبر البريد الإلكتروني (الرسائل الإخبارية ورموز الإعلانات وما إلى ذلك)
  • مراجعات العملاء (لغة المنتج ، والشكاوى الشائعة ، وما إلى ذلك)
يمكنك إضافة العديد من الأجزاء الأخرى من تحليل المنافس والتي يمكن أن تساعدك في جني جميع الفوائد والمزايا الموضحة في الفقرة السابقة. بشكل عام ، يمكن أن يتخذ التحليل التنافسي العديد من الأشكال ، اعتمادًا على ما تهتم به الشركة في تقييم منافسيها ، ولكن هذا يجب أن يمنحك فكرة تقريبية عن الأقسام المختلفة.

الآن بعد أن تجاوزنا هذه الجزئية المهمة بأمان ، سننتقل  إلى جزئية ألأأخري والتي ننتظرها. بصفتي مالكًا لبعض الأعمال التجارة الإلكترونية ، كيف يمكنني إجراء تحليل تنافسي بنجاح؟ سنتعرف على هذا معا في الفقرة التالية ، كن مترقباً بعناية جميع المعلومات القادمة.

ادوات لتحليل المنافسين

كيف تحلل المنافسين في السوق؟


1- ضع قائمة بمنافسيك من 5 إلى 10 منافسين


الخطوة الأولى في تحليل المنافسين في عملك هي تجميع قائمة شاملة بجميع المنافسين المباشرين في السوق التي يعمل بها متجرك أو علامتك التجارية عبر الإنترنت في المقام الأول ؛ هذه المرحلة هي نقطة البداية لتحليل تنافسي صارم يمكنه في النهاية تحقيق أهدافه.

لتحديد المنافس المرتبط بطبيعة عملك والسلع أو المنتجات أو الخدمات التي تبيعها حتى تتمكن من تضمينها في نطاق التحليل ، ابدأ البحث عن منتجاتك وأفكارك التجارية على Google و Amazon و Alexa .

في هذا السياق ، يجب أن نلاحظ أنه يجب عليك تحقيق مجموعة من المنافسين بالخصائص التالية:

  1. بيع أنواع مماثلة من المنتجات التي تبيعها في المتاجر عبر الإنترنت.
  2. لديهم نفس الخصومات التجارية مثل عملك أو علامتك التجارية.
  3. تختلف التركيبة السكانية للجوّال اختلافًا طفيفًا مقارنةً بالتركيبة السكانية للتسويق والترويج.
  4. ومن بين هؤلاء المنافسين الجدد في السوق والأكثر خبرة.
  5. قم بعمل قائمة متنوعة من المنافسين بحيث يكون لديك رؤية جيدة ونظرة ثاقبة على المشهد التنافسي لشركتك ، التي ليست صغيرة جدًا أو كبيرة جدًا. تحتاج إلى إنشاء قائمة من 5 إلى 10 منافسين ذوي صلة قبل أن تتمكن من تحديد موعد التحليل.

2- إنشاء جدول بيانات


الخطوة الثانية مهمة للغاية وترتبط ارتباطًا وثيقًا بالخطوة السابقة ، وهي خطوة إنشاء جدول تنظيمي للبيانات التي تم جمعها من قائمة المنافسين التي تم جمعها في الخطوة السابقة.

ولعل أهم هذه المعايير المستخدمة في المقارنة هي:
  1. مقياس السعر.
  2. عرض المنتج.
  3. تفاعل الجمهور على الشبكات الاجتماعية.
  4. محتوى يستخدمه المنافسون لجذب العملاء والوصول إلى عامة الناس.
  5. اقتراحاتهم للزوار لأول مرة.
  6. والمذيد.

3- تحديد المنافسين بجميع أنواعهم 


بعد ملء قائمة المنافسين في مجال النشاط التجاري الخاص بك ، وعند جمع البيانات ، يرجى تذكر أن البيانات مكتوبة في النموذج بطريقة منظمة بحيث يمكنك مقارنة هؤلاء المنافسين بناءً على المعايير التي تم ذكرها في الجزئية السابقة. بعبارة أخرى ، في هذه الخطوة ، تكون مهمتك هي تصنيف المنافسين وتحديد كل منافس وفقًا لثلاث فئات رئيسية (المنافسين الأساسيين أو الثانويين أو الثالث). يمكن أن يساعدك ذلك في تحديد العلاقة بين هذا وبين عملك بشكل أفضل.

4- استخدام أدوات جمع البيانات


بمجرد أن تفهم منافسيك ، وتصنفهم وفقًا للتصنيفات الثلاثة التي ذكرناها في الخطوة السابقة. حان الوقت لبدء بحث متعمق وجمع البيانات والمعلومات حول منافسيك لتحليلهم والتحليل التنافسي المطلوب للأعمال. قبل أن نصل إلى التطور التكنولوجي ، تحليل المنافس مهمة صعبة للغاية. وذلك لأنها مهمة وتعتمد على العوامل البشرية لجمع البيانات والمعلومات ، وهو أمر يصعب على العديد من الأشخاص الوصول إليه بأي طريقة.

ولكن ، من المدهش أن هناك عددًا كبيرًا من الأدوات المختلفة التي يمكنها جمع جميع البيانات والمعلومات حول منافسيك بسهولة وسرعة وكفاءة وفعالية ودقة ، لذلك لا تحتاج إلى الاستثمار من أجلها ، ما عليك سوى إدخال عنوان الموقع الإلكتروني لأي منافس جيد وستأتيك البانات فوراً.

من المواقع المجانية لتحليل المواقع : 


( similarweb و gtmetrix و غيرهم ) في البداية انصحك باستخدام ادوات التحليل المجانية المتوفرة في الانترنت لكن هنالك وقت محدد سوف تشعر به بان مواقع التحليل المجانية لا تلبي كامل رغباتك فعندها سوف تحتاج الي الترقية الي حساب مدفوع باشتراك سواء كان شهري او سنوي ..


خذ الان ورقة و قلم و أبدا في كتابتك ملاحظاتك و لا تيأس ..


الأن أنا قد أخبرتك بجميع المعلومات الازمة والتي ستحتاجها لتحليل منافيسك ،جاء الأن دورك صديقي للبدأ ،عليك العمل جاهداً لتنهي التقارير بشكل سليم ،سأختتم الموضوع بمقولة:

تعليقات